لفتت الأمسية الشعرية التي استهل بها النادي الأدبي بالرياض، أخيراً، فعالياته تحت إدارته الجديدة، واستضاف فيها الشاعرين عبدالله الخشرمي وعبدالمحسن يوسف، الأنظار إلى ما سيقدمه النادي من دعوات لشعراء وأسماء لامعة ولو جاء حضورها النوعي قليلاً لا يعكس مستوى حجم الشاعرين الكبيرين وتجربتهما اللافتة أو تاريخهما الإعلامي والصحافي الثرّ، أو ما قدماه في الأمسية الحميمية من قصائد حازت الإعجاب.
ولعل هذا ما دعا رئيس النادي الأسبق الدكتور محمد الربيع ليشير إلى أن الخشرمي يعد أول شاعر عربي يتم تكريمه في دار الأوبرا المصرية بعد ثورة 25 يناير، ويصفه بممثل الشعر السعودي في النطاق العربي، مشيراً إلى أن شعره لا يحتاج سوى لشيء من التأمل لتستمتع بنظمه ومعانيه. وكما لفت الربيع إلى الخشرمي، أشاد بأن الارتقاء بالشعر بالتناص مع الشاعر الكبير المتنبي عند يوسف وضعه أمام خيارين، فإما أن يكون شاعراً أو عملاقاً، وقد جاء عملاقاً، ممتدحاً شعره وأنه استوعب الشعر في مختلف عصوره.
في الأمسية، التي أدارها عضو جمعية النادي العمومية الكاتب عبدالرحمن الجاسر، تناوب الشاعران في إلقاء قصائدهما، فقرأ الخشرمي في الجولة الأولى من قديمه قصيدة كان كتبها في مهرجان «المربد» في العراق سمّاها «ذاكرة لأسئلة النوارس» وفيها خاطب صورة كبيرة لصدام حسين كانت معلقة على بناية من 6 طوابق في بغداد، قبل أن يتبعها بقصيدة أخرى عاطفية عنوانها «لا زال دمها أخضر». وقدّم يوسف ما سماه بوحاً خجولاً على حد تعبيره بين يدي أبي الطيب المتنبي، وفيه شنّف أسماع الحضور بمحاولته التناص مع جد الشعراء الأكبر في غير مقطع لافت.
وفي الجولة الثانية عاد الخشرمي ليقدم قصائد ذات إيقاع قصير شدّ بها الحضور منها: «هي» و«قتيل» وختمها بثالثة وجّهها لبطلة الربيع العربي الفائزة بنوبل لل •• آلسَـِْ♡̨̐ـِْلامَ علـِْ♡̨̐ـِْيگمَ •• الناشطة اليمنية توكل كرمان، فيما ختم يوسف نثره الشعري البديع بقصيدة «رحلة صيد سارقة» ثم «أنين»، وأنهى الأمسية بقصيدة عنوانها «سأكتب ها هنا ما شئت»،
بعد الجولتين عقّب الخشرمي متمنياً أن يعود الاهتمام بالشعر للجمهور في أرض الشعر (الجزيرة العربية) كما كان، في إشارة إلى أمسيته في دار الأوبرا التي تجاوز حضورها الألف شخص. وقال: «المنابر لا يفي حق القصائد، وقسّم الشعر إلى أنه إما أن يكون مثل الغيوم، مليئاً بالمعاني أو يكون مجرد نظم طلسمي غامض مثل الغبار». وأضاف أن «الشعر المقفى جميل، ولكن لا يستوعب الهم السياسي إلا الشعر الحديث، فلن يتشكل وعينا الشعري إلا بشعر التفعيلة». وانتقد الفصل بين النساء والرجال في قاعات المؤسسات الثقافية، في رد على أحد الأسئلة، وقال إنه نظّم أكثر من فعالية في مدينة جدة، وجعل الجمهور في مكان واحد، من دون أي حاجز يفصل بين الجنسين. ووصف تلك الفعاليات بـ «الناجحة».
من جهته، وصف يوسف محاولته التناص مع المتنبي بالمغامرة المحفوفة بالمخاطر، مشيراً إلى أن ما قام به مجرد محاولة أقرب للطيش. ونفى يوسف أن يكون في المملكة جفاف شعري، رداً على أحد الأسئلة، مشيراً إلى أن المشكلة «تكمن في مناهجنا الدراسية التي تهتم بالرديء من الشعر لتعلمه أبناءنا، في الوقت الذي تغيب فيه قصائد محمود درويش ومحمد العلي وعلي الدميني».
وحيّا الحضور الشاعرين وأعرب لهما عن الإعجاب والتقدير، ومن بين من أدلى بسؤال أو تعقيب عضو مجلس إدارة نادي الرياض الأدبي الروائية ليلى الأحيدب، التي عبّرت عن استحسانها لما قدم من الشعر، معتبرة الأمسية من أهم الأمسيات التي قدمها النادي. ولم تنسَ أن تعرج على رحلتها الطويلة هي وزميلتها الشاعرة هدى الدغفق، للوصول إلى الشراكة في النادي الأدبي، مع الرجل، وكيف أنهم اليوم يسعون إلى صناعة مشهد ثقافي يليق بالعاصمة